جدول المواصفات والدليل الإرشادي للفصل الثاني للعام 1444هـ
السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
نضع بين أيديكم أبرز جوانب فرص التحسين لإعداد أسئلة الاختبارات وذلك من واقع تحليل نماذج أسئلة اختبارات الفصل الدراسي الأول
للعام الدراسي ١٤٤٤هـ وتتلخص فيما يلي :
١- ضرورة استكمال البيانات الأساسية في ورقة الأسئلة .
۲- الالتزام بالمدة الزمنية للاختبارحسب أنظمة وإجراءات الاختبارات ١٤٤٤هـ .
۳- ضرورة مراجعة الأسئلة بعد طباعتها والتأكد من خلوها من الأخطاء الإملائية واللغوية والعلمية .
4- الالتزام بجدول المواصفات المقترح المرسل عند وضع الأسئلة للمقرر الدراسي من حيث عدد الأسئلة ونوعيتها والدرجة
وشموليتها لجميع الدروس .
5- مراعاة أن تقيس الأسئلة مستويات ومهارات التفكير العليا ومهارات الاختبارات الدولية وأن لا تقتصر على المستويات الدنيا من التفكير
6- في أسئلة الاختيار من متعدد يجب مراعاة أن لا يقل عدد البدائل عن أربعة وأن لا تشتمل على أكثر من إجابة صحيحة للسؤال الواحد.
- مراعاة التوازن بين الأسئلة الموضوعية والمقالية.
8- الابتعاد عن تكرار الأسئلة حتى لو اختلفت الصياغة ( تنويع المهارات المستهدفة ) .
- ترتيب إجابات الأسئلة الموضوعية ترتيبا عشوائيا بحيث لا تتضمن أي تلميح للإجابات
10- في أسئلة الصواب لابد من مراعاة أن تتضمن فكرة واحدة أساسية تكون صحيحة بالكامل أو خاطئة بالكامل .
۱۱- ضرورة مناسبة الدرجة المخصصة لكل فقرة اختبارية .
ولكم فائق الاحترام والتقدير 🌹
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق